السبت، 28 ديسمبر 2019

خصائص الحي العصري و العتيق

خصائص الحي العصري
مميزات العيش في الاحياء الحديثة : يعطي تخطيط الأحياء الحديثة الأولوية في الحي للمشاة مما يسهل حركتهم إلى المسجد والمدرسة والمنتزهات والأسواق في أمان ويسر دون التعرض للتقاطعات الخطرة. توفر الأحياء الحديثة لكل مجموعة من الأسر لا تزيد عن (15) ملعباً للأطفال على شكل برحه جوار منازلهم وبعيداً عن حركة السيارات والفضوليين مما يشجع على الترابط بين سكانه. توفر الأحياء الحديثة ملاعب مركزية للسكان بمساحات كبيرة وسطها وبعيداً عن الفضوليين. تمنع الضرر عن الجار وتحافظ على القيم الدينية وتشجع العلاقات الاجتماعية، من خلال توفير الفراغات والحدائق شبه الخاصة بين المساكن. التشجير والمساحات الخضراء تشكل محوراً هاماً للسكان يمكن الوصول لها مشياً وبسهولة من أي مكان بالحي وهذا ذو أثر مشجع للسكان على المشي والتعارف فيما بينهم في بيئة آمنة وصحية.
الحي يوفر للمتساكنين كل المرافق الضرورية مثل : مركز تسويق رئيسي يخدم المنطقة والمناطق المجاورة. مركز تسوق صغير داخل الحي لخدمة سكان الحي فقط. مناطق تجارية مصغرة توفر الخدمات الأساسية للحارات الداخلية مناطق تنزه وتسلية. حديقة رئيسية متصلة بخطوط المشاة يمكن الوصول إليها بسهولة وأمان من كافة الأحياء. حدائق صغيرة وملاعب أطفال موزعة لخدمة الأحياء المسجد والخدمات التعليمية والأمنية. على إحياء الروح الاجتماعية للوحدة والمجموعة السكنية وللمجتمع ككل داخل المنطقة.


 خصائص الحي العتيق


خصائص الحي العتيق


المدينة العتيقة هي المدينة القديمة اي التي وجدت قبل ان تبنى الاحياء الحديثة من حولها. يستعمل هذا المصطلح في المغرب العربي, في افريقيا الغربية و الشرقية.
المدينة العتيقة تتميز بمبادلاتها التجارية مع المناطق الريفية التي تحيط بها و التي تزودها بحاجياتها. رغم الاسوار و البوابات التي تحميها من الغزاة, مساحة كبيرة من المدينة العتيقة تحتلها الاسواق.
اليوم، ومع تقدم الدول، برز إشكال المحافظة على التقاليد والمعالم والنسيج الاجتماعي والخدمي والاقتصادي في المدن العتيقة. وأصبحت هذه المدن العتيقة تعرف بروابطها الاجتماعية والاقتصادية مع الأحياء الحديثة التي أصبحت تحيط بها. وهي اليوم تساعد على الحفاظ على التراث والفنون والصناعات التقليدية وأصبحت مقاصد سياحية هامة.
أهم معالم المدينة العتيقة بتونس
   بكل ما تضم من مساجد وأسواق وساحات ومقامات وقصور وبيوت ومدارس قرآنية
تحافظ المدينة العتيقة بتونس على تراث إنساني معماري حضري عربي وإسلامي فريد من نوعه يحافظ على الذاكرة الشعبية والوطنية لتونس وللبلاد ويجسم أصالة مدينة ظهرت إلى الوجود منذ ثلاثة عشر قرنا.
 
لأنها حافظت على الطابع الحضاري التونسي صنفت المدينة العتيقة بتونس منذ عام 1979 لدى منظمة اليونسكو بصفتها تراثا ثقافيا للإنسانية.

http://www.mouatamer.com/main/upload/351Emaar%20Misr%20-%20Emaar%20Square%20at%20Uptown%20Cairo.JPG


ملف:Sousse Kasbah.JPG
جميع الحقوق محفوظة © 2013 موسوعة مدرستنا
تصميم : يعقوب رضا